تعتمد فكرة المشروع على إقامة مصنع إنتاج وتعبئة زيت عباد الشمس بالعراق، ويستهدف المشروع بمنتجاته محلات الجملة والتجزئة والهايبر ماركت والسوبر ماركت والمطاعم والفنادق وصولاً إلى الأفراد الذين يعتبرون المستهلك النهائي. يتطلع المشروع إلى المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من زيوت الطعام وتقليل حجم الاستيراد، وتغطية جزء من الطلب المتزايد على زيوت الطعام بالعراق. يشار إلى أن المشروع سيستخدم أحدث خطوط الإنتاج موظِّفًا عمالة فنية ماهرة؛ لذا سيكون قادرًا على اقتطاع حصته من السوق المستهدف. وللعلم فإن المشروع سيستغل الهادر من عملية الإنتاج ومن ثم يقوم ببيعها لمصانع إنتاج الأعلاف.

مؤشرات مصنع إنتاج وتعبئة زيت عباد الشمس عالميًا:

مؤشرات مصنع إنتاج وتعبئة زيت عباد الشمس عالميًا:

تبلغ الإيرادات العالمية في قطاع زيوت الطعام حوالي 90.42 مليار دولار أمريكي ومن المتوقع أن ينمو السوق سنويًا بنسبة 10.28% (معدل النمو السنوي المركب 2022_ 2027).

يستهلك العالم من زيوت عباد الشمس حوالي 20.47 مليون طن متري؛ ووفقًا للإحصائيات التي لدينا فإن استهلاك العالم لزيوت عباد الشمس ارتفع بمتوسط سنوي بلغ 5.5% خلال الفترة ما بين (2015م_ 2021م).

لماذا مصنع إنتاج وتعبئة زيت عباد الشمس؟

لماذا مصنع إنتاج وتعبئة زيت عباد الشمس؟

_ استوردت العراق من زيوت بذور عباد الشمس وبذور القرطم وبذور القطن وجزيئاتها في عام 2021م بنحو 456.6 مليون دولار أمريكي.

_ من المتوقع أن ترتفع واردات العراق من زيوت عباد الشمس بمتوسط 5% خلال الفترة ما بين (2021م_ 2030م).

_ ستزداد أعداد المصانع في العراق بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.9% خلال السنوات القادمة.

_ بنهاية عام 2022م، من المتوقع أن تصل مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 3088.5 مليار دينار.

طلب الفرصه

طلب المشروع


    الكلمات الدلالية:

    مصنع إنتاج وتعبئة زيت عباد الشمس بالعراق